1- العمل على تكوين اتجاهات ايجابية نحو المدرسة .
2- استبدال التهكم والسخرية والإستهزاء والتوبيخ والعقاب بأسلوب التشجيع والمدح والتبصير بالخطأ.
3- بارسال خطاب من المدرسة إلى ولي أمر التلميذ لإشعاره بغيابه .
4- عدم التهاون في تنفيذ عقوبات الغياب لتكون رادعة للجميع ..
5- الحسم من درجات المواظبة في التقرير الشهري .
6- إعداد بطاقة يقيد فيها غياب التلاميذ وتأخيرهم وأي مخالفة تصدر منهم يضطلع عليها ولي أمره أسبوعياً .
6- التأكد من سلامة الطفل صحياًوعقلياً ، ومن نضجه وقدرته على التعلم ، ومن توافر الشروط االلازمة لتكيفه النفسي والاجتماعي في محيطه .
7- ضرورة توفير المدرسة لكل المشوقات التي تجعل التلميذ يقدم على العمل المدرسي ويحب المدرسة مثل اللعب والأنشطة المختلفة والترفيهيه والأدوات المختلفة التي تناسب الأطفال لإشباع حب المغامرة وحاجاته المختلفة .
8- تضمين المناهج بعض الأنشطة الميدانية لرفع روح السأم والملل وبث روح الحيوية والنشاط .
9- دراسة أوضاع التلاميذ المتكرري الغياب من النواحي الاجتماعية والنفسية والصحية للوقوف على أسبابهاالخاصة للغياب ولمساعدتهم على حل مشاكلهم .
10- تزويد كل مدرسة بأخصائي اجتماعي ومرشد طلابي لمعالجة حالات الغياب .
11- إقامة برامج إرشادية تهدف إلى مساعدة التلاميذ المتكرري الغياب على تغيير عاداتهم التي تسهم في غيابهم عن المدرسة على أن تشتمل الإرشادات على خطوات عملية تساعد على الانتظام في الحضور.
12- الاستعانة بأحدث التقنيات لضبط سجلات الحضور والغياب ولتسهيل الاتصال اليومي بأولياء الأمور كالحاسبات والهواتف والأشكال والرسوم البيانية .
13- تعاون جميع المعنيين من مدير ومدرسين وتلاميذ وأولياء أمور في تخفيض نسب الغياب وإيجاد مجالات للعمل المشترك بين المدرسة والمجتمع خاصة أولياء الأمور.
14- التقليل من الاعتماد على الاختبارات التقليدية كوسيلة رئيسية للتقويم بإعادة النظر في عملية التقويم بأكملها.
15- تقديم مساعدات مادية للأسر ذات الدخل المادي المنخفض.
16- توجيه النشاط المدرسي لعلاج مشاكل التلاميذ .
17- ربط محتوى المناهج الدراسية بواقع التلميذ ، واعطاءه الفرصة للتعبير عن معارفه وقدراته ومهاراته للتعرف على المهارات التي يجيدها ولمعرفة ميوله ....
18- دراسة نتائج اختبارات التلاميذ في أثناء العام الدراسي واتخاذ اللازم نحو معالجة أسبابها وما ينجم عنها من مشكلات .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق